تعتبر الطفولة هي الفترة التي يكون فيها الطفل شخصيته، ويبدأ في التعلم، وتثبت في عقله جميع المعلومات في تلك الوقت وأيضا المواقف، لذلك يقول جميع الناس أن الطفل الذي يعطيه والديه الامان يكون شخص أكثر ثقة في الكبر والعكس صحيح، لذلك يعتبر فترة الصغر، هي فترة تكوين الشخصية، ولذلك فيما يلي سوف نتحدث عن مقولة أن الصدمات النفسية في الصغر، لا تنمحي. 

تأثير الصدمات النفسية في الطفولة

اذا كانت البيئة المحيطة بالطفل لا تمنحهم الأمان والسلامة والراحة الكافية، سوف يبحثون عن طرق لكي تخرج تلك الشعور من داخلهم، وسوف تتخذ شخصيتهم مسار غير محبب، وأيضا في فترة المراهقة سوف يبحثون عن الأمان والراحة بخارج المنزل، وسوف يكونوا أشخاص غير متزنين، ويبحثون عن الأمان وعدم الثقة في النفس.

الصحة الجسدية والدماغ

يتطور الجسم الخاص بالإنسان من المراحل المختلفة تطور بيولوجي، ولكن التطور البيولوجي في جسم الانسان يتأثر تأثير واضح وصريح بالضغوط النفسية والمشاكل النفسية، فحين يكون الطفل تحت ضغط أو عصبيه من جانب الام او الاب او البيئة المحيطة بشكل عام، فإن ذلك يجعل جهاز المناعي أضعف بكثير، وأيضا النظم الاستجابة المناعية في الجسم.

ردود أفعال عاطفية

في الغالب الطفل الذي يعاني من صدمة ما، ويكون تلك الطفل غير قادر على أخذ حقه بطريقة أو بأخرى، ولأنه غير قادر على الكلام بشكل كاف، أو لو كان متحدث جيد فيكون غير قادر أن يتعدى تلك الحدود بين الطفل وابويه، فيدخل في مرحلة اكتئاب أو ربما قلق أو غضب، وبالتالي يكون اقل عاطفة.

وفي المستقبل عن تعرض الشخص لتلك الموقف الذي تعرض له في الطفولة مرة اخرى، سوف يصاب بنفس حالة الاكتئاب أو ربما القلق أو ربما عدم الرغبة في التعامل مع الاخرين، لأنه عقله يفسر أن كل تلك ما هي إلا صدمات من الآخرين. 

أنواع الصدمات النفسية

من الممكن أن تكون الصدمة النفسية ذات تأثير قريب وليس لها تأثير على المدى البعيد ولكن ذلك يكون مختلف من شخص لآخر، حسب حالة حزنه وصدمته، التي بسببها قد يظهر الشخص ردود فعل عنيفة وبعيدة المدى على علاقاته الاجتماعية والعاطفية وغيرها، وقد يصدر ردود فعل قريبة كالعصبية وغيرها، مما يؤدي إلي حدوث خلل نفسي في كلا الاحوال، ويؤدي إلي فقدان الثقة في النفس وعلاقات متوترة مع الاخرين، وخمول واكتئاب شديد، ويمكنك تقسيم الصدمات الي ثلاث مراحل: 

1-الصدمة الحادة

وهي نتاج لموقف مؤلم للغاية كحادثة مثلا او اغتصاب او كارثة طبيعية، وفي تلك الحالة ذلك يهدد الأمن العاطفي للشخص، ويجب التعامل مع تلك الحالة عن طريق مساعدة طبية.

2-الصدمة المزمنة

قد تحدث نتاج التعرض لاحداث مؤلمة ومستمرة، كالعنف المنزلي مثلا او التنمر، مما يؤدي إلي ظهور أعراض كثيرة بعد مرور الكثير من السنين.

الصدمة المعقدة

تؤثر الصدمة المعقدة على عقل الشخص، وذلك يكون نتيجة التعرض للكثير من الأحداث والتجارب الصدمة، ويعطي احساس أن الشخص محاصر، وتؤثر بشكل كبير على علاقته الاجتماعية.

1 تعليقات

  1. Florida bettors will at some point be able to|be succesful of|have the power to} bet on Jacksonville to win the AFC 우리카지노 South or maybe win the conference or a first Super Bowl. They’ll also get to bet on all of the Jags’ common season games, together with conventional bets and varied football props. The FanDuel Sportsbook has already launched in lots of} states, together with some where it's the most popular choice. Unfortunately for Florida sports bettors, sports betting is not only disallowed of their state but in addition Florida’s neighboring states. The PointsBet app gives you access to over 15 totally different sports, masking all of the main skilled leagues. It’s fast and clear with little muddle and general is an excellent consumer experience.

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم